موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || الأونروا تدعو إسرائيل لمعالجة قضية الأسرى المضربين
اسم الخبر : الأونروا تدعو إسرائيل لمعالجة قضية الأسرى المضربين


دعا المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليبو جراندى اليوم الخميس، إسرائيل إلى "التوصل إلى حل مقبول" للأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام، معتبرا أنهم "سجناء سياسيون".

وأعرب جراندى فى بيان صادر عن الأونروا عن "قلقه العميق حيال الأوضاع الصحية للآلاف من السجناء السياسيين المضربين عن الطعام فى السجون الإسرائيلية"، مضيفا أن "المفوض العام ناشد الحكومة الإسرائيلية التوصل إلى حل مقبول، مشيرا إلى أن مطالب المضربين عن الطعام تتعلق بشكل عام بالحقوق الأساسية للسجناء والمنصوص عليها فى مواثيق جنيف"، مشددا على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى "إخضاع أولئك الأشخاص المحتجزين إداريا إلى محاكمة عادلة أو يتم إطلاق سراحهم".

ويقوم حوالى ثلث الأسرى الفلسطينيين الـ4700 تقريبا فى إسرائيل (بينهم حوالى 309 قيد الاعتقال الإدارى) اليوم بإضراب عن الطعام فى حركة احتجاج جماعية بدأت فى 17 أبريل، بحسب إدارة السجون الإسرائيلية ومصادر رسمية فلسطينية ومنظمات حقوقية.

وبحسب القانون الإسرائيلى الموروث عن الانتداب البريطانى، يمكن وضع المشتبه فيه قيد الاعتقال الإدارى من دون توجيه الاتهام له لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد لفترة غير محددة زمنيا.

ويطالب الأسرى المشاركون فى الإضراب بتحسين ظروف اعتقالهم، والسماح بمزيد من الزيارات العائلية وزيارات المحامين وإنهاء الاعتقال الإدارى والعزل الانفرادى.

تاريخ الاضافة: 10/05/2012
طباعة