موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || كوريا الشمالية تزود خزانات صاروخها بالوقود
اسم الخبر : كوريا الشمالية تزود خزانات صاروخها بالوقود


بدأت كوريا الشمالية بضخ الوقود فى خزانات الصاروخ الذى تنوى إطلاقه منتصف أبريل، حسبما ذكرت الخميس صحيفة "طوكيو شيمبون" نقلا عن مصدر قريب من الحكومة الكورية الشمالية.

وأعلنت كوريا الشمالية فى منتصف مارس أنها ستطلق صاروخا بين 12 و16 أبريل لوضع قمر اصطناعى للمراقبة المدنية فى المدار، إلا أن الولايات المتحدة وحلفاءها وفى طليعتهم كوريا الجنوبية واليابان يشتبهون بأن هذه العملية تخفى تجربة صاروخ بالستى بعيد المدى، وطالبوا بيونج يانج بالتخلى عن مشروعها، لكن النظام الكورى الشمالى حذر الثلاثاء الماضى، من أنه لن يتخلى "أبدا" عن الحق فى إطلاق "قمر صناعى سلمى".

من جانبه، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية "لن نتخلى أبدا عن حق إطلاق قمر اصطناعى سلمى وهو حق مشروع لدولة تتمتع بالسيادة ويشكل خطوة مهمة من أجل التنمية الاقتصادية".

ومن المقرر أن تجرى عملية الإطلاق من تونجشانج-رى فى أقصى شمال غرب كوريا الشمالية على أن تسقط الطبقة الأولى من الصاروخ فى البحر الأصفر غرب شبه الجزيرة الكورية والطبقة الثانية شرق الفيليبين.

وكانت كوريا الشمالية قامت فى أبريل 2009 بعملية إطلاق تهدف حسبما أعلنت آنذاك إلى وضع قمر اصطناعى فى المدار. وعبر الصاروخ الذى أطلق شرقا فوق شمال اليابان قبل أن يسقط فى البحر الهادئ.

تاريخ الاضافة: 29/03/2012
طباعة