موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || ليبيا: قانون جديد لتحديد دوائر الانتخابات بليبيا
اسم الخبر : ليبيا: قانون جديد لتحديد دوائر الانتخابات بليبيا


أصدر المجلس الوطني الانتقالي الليبي قانونًا جديدًا حول تحديد الدوائر الانتخابية الخاصة بانتخابات المؤتمر الوطني العام "البرلمان"، التي من المقرر إجراؤها في 23 يونيو القادم.

وقال عبد الهادي محمود شاويش - عضو الانتقالي الليبي - خلال مؤتمر صحافي عقده مساء اليوم الأربعاء بالعاصمة طرابلس: "المادة الأولى تنص على تقسيم ليبيا إلى دوائر انتخابية رئيسة تشمل ثلاث عشرة دائرة انتخابية، وأخرى فرعية وفقًا للجداول الثلاثة الملحقة بهذا القانون".

وتضمن الجدول الثاني من القانون تحديد الدوائر الانتخابية الخاصة بانتخابات المؤتمر الوطني العام وتوزيع الدوائر الانتخابية الفرعية للنظام الانتخابي الفردي، فيما احتوى الجدول الثالث من القانون على توزيع الدوائر الانتخابية الفرعية للنظام الانتخابي بالقوائم.

وطالبت المادة الثانية من القانون المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا بتنفيذ هذا القانون من تاريخ صدوره.

"فورين بوليسي": إخوان ليبيا على خطى نظرائهم في مصر:

وكانت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية قد تناولت تأسيس الإخوان المسلمين في ليبيا لحزب سياسي جديد، ورأت أن ليبيا تسير على نفس خطى النجاح الانتخابي الإسلامي في مصر وتونس ودول عربية أخرى، مشيرة في تقرير لها إلى اختلاف تجربة إنشاء الإخوان المسلمين لحزب سياسي بعد عقود من القمع الكبير من قبل نظام العقيد معمر القذافي.

وقالت المجلة: "تاريخ حركة الإخوان المسلمين في ليبيا الذي يرجع إلى عام 1949 حين تأسست، ولكن تم تجميدها عام 1969 بعد عام من انقلاب معمر القذافي، ولم يتم السماح لها بالعمل علانية وعانت من قمع شديد خلال فترة حكمه".

وذكرت المجلة الأمريكية أن الخبر الوحيد الذي تم نشره عن الإخوان المسلمين في التليفزيون الرسمي الليبي كان في منتصف الثمانينيات، عندما علقت جثثهم في أعمدة الإضاءة ووصموا آنذاك بأنهم زنادقة منحرفون وكلاب ضالة، وهي الواقعة التي هرب بعدها الكثيرون منهم من هذا القمع إلى الولايات المتحدة، حيث أصدروا مجلة "المسلم" عام 1982، وحين حاول بعض أعضاء الجماعة العودة لليبيا لإعادة بناء الجماعة هناك كان مصيرهم إما السجن أو الإعدام.

تاريخ الاضافة: 22/03/2012
طباعة