موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || "لافروف" يعرب عن دهشته من دعوة قطر للتدخل الخارجى فى سوريا
اسم الخبر : "لافروف" يعرب عن دهشته من دعوة قطر للتدخل الخارجى فى سوريا


أعرب وزير خارجية روسيا سيرجى لافروف، اليوم الثلاثاء، عن دهشته من دعوات القيادة القطرية إلى التدخل فى الشأن السورى.

وقال لافروف - فى مؤتمر عقده مع نظيره الفلبينى ألبرتو روساريو فى موسكو - "لقد كنا فى القاهرة السبت الماضى حيث جرى لقاء وزراء خارجية روسيا وبلدان جامعة الدول العربية، وقد توافقنا على المبادئ الخمسة، التى يجب أن تبنى عليها التسوية فى سوريا".


وأضاف: أن أحد هذه المبادئ يتضمن عدم قبول أى تدخل خارجى فى الوضع السورى، معربا عن استغرابه من أنه علم أثناء ذهابه إلى نيويورك أن الشيخ حمد بن جاسم، رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطرى - الذى أعلن مع لافروف هذه المبادئ الخمسة - دعا بشكل علنى عن البدء فى التجهيز لإرسال قوات عربية إلى سوريا، معتبرا أن هذا الموقف يتناقض بشكل مطلق مع ما تم الاتفاق عليه إعلانه.

المبعوث الصينى: بكين تتوافق مع آراء المجتمع الدولى حول الأزمة السورية

قال المبعوث الصينى الخاص إلى سوريا تشانج مينج، إن رؤية بلاده تتفق مع آراء المجتمع الدولى والدول العربية تجاه المسألة السورية .

وأضاف المبعوث الصينى فى تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، عقب لقائه وزير الخارجية المصرى محمد عمرو، أن الصين طرحت مؤخراً رؤيتها لحل الأزمة السورية سياسيا فى 6 نقاط .

وأشار إلى أن جولته فى المنطقة العربية هذه المرة هى من أجل تبادل وجهات النظر مع كافة الأطراف المعنية على أساس الرؤية الصينية ذات النقاط الست، والقيام بالتواصل والتنسيق مع دول المنطقة وبذل الجهود المشتركة لإيجاد حل عملى قابل للتنفيذ للمسألة السورية .

وأوضح أنه أجرى مباحثات معمقة وموسعة مع وزير الخارجية المصرى محمد عمرو بشأن حل المسألة السورية سياسيا، وتم تبادل الآراء بشكل موسع أفضى إلى توافق فى الآراء بين الطرفين .

وشدد على أن بلاده تنتهج سياسة خارجية مستقلة وسلمية، وتسعى لتحقيق سلام قائم على المبادئ، معربا عن أمله فى أن يساهم التواصل المصرى الصينى والتنسيق المشترك فى أن يكون جزءاً من الجهود الدولية لحل المسألة السورية .

تاريخ الاضافة: 13/03/2012
طباعة