موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || فرنسا: جدل سياسى جديد حول الأغذية "الحلال" والمسلمين
اسم الخبر : فرنسا: جدل سياسى جديد حول الأغذية "الحلال" والمسلمين


أثارت التصريحات التى أدلى بها وزير الداخلية الفرنسى كلود جيان حول حق الأجانب فى التصويت فى الانتخابات البلدية القادمة موجة جديدة من الجدل بين الأحزاب السياسية.

قال جيان المعروف بأنه مقرب من الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى الذى يخوض حملة انتخابية للفوز بولاية أخرى "إن تصويت الأجانب فى الانتخابات البلدية سيؤدى إلى أن تكون الأغذية واللحوم الحلال إجباريا" فى الأسواق.

ووصف اليسار الفرنسى تصريحات وزير الداخلية بأنها "مثيرة للاشمئزاز وتعكس العنصرية". وقال مانويل فالس مدير الاتصالات بحملة المرشح الاشتراكى للرئاسة الفرنسية، فرانسوا هولاند، اليوم السبت، إن تصريحات وزير الداخلية "تعطى انطباعا عن حملة نيكولا ساركوزى الانتخابية".

وأكد فالس أنه من الأفضل أن يهتم وزير الداخلية بـ"مكافحة الانعدام الأمنى والجريمة"، مشيرا إلى أن الهدف من تصريحات أمس كان صرف انتباه الفرنسيين عن ما هو هام مثل "البطالة وعدم الأمان والقوة الشرائية التى تنخفض والخوف من المستقبل".

وكان جيان، الذى يعد أحد أقرب المساعدين لساركوزى قد انتقد أمس الجمعة، خلال اجتماع لصالح إعادة انتخاب الرئيس، مقترح الاشتراكيين بمنح الأجانب الذين لا ينتمون لدول الاتحاد الأوروبى حق التصويت فى الانتخابات البلدية.

وقال جيان "إن قبول تصويت الأجانب هو المدخل لتقسيم المجتمع إلى فئات.. مضيفا "لا نرغب فى أن يجعل أجنبى عضو فى مجلس محلى الطعام الحلال إجباريا فى المدارس أو أن يفرض على حمامات السباحة العامة قواعد ضد اختلاط الرجال والنساء".

تاريخ الاضافة: 03/03/2012
طباعة