موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || ليبيا نحو التقسيم.. قبائل تتجه لإعلان برقة إقليمًا فيدراليًّا الثلاثاء
اسم الخبر : ليبيا نحو التقسيم.. قبائل تتجه لإعلان برقة إقليمًا فيدراليًّا الثلاثاء


 ذكرت مصادر ليبية أن قبائل شرق ليبيا تستعد لإعلان برقة إقليماً فيدرالياً، يوم الثلاثاء المقبل، بينما هددت قيادات في التكتل الفيدرالي باللجوء إلى السلاح أو الأمم المتحدة لتدويل القضية.
وأوضحت المصادر أن نحو ثلاثة آلاف سياسي وزعيم قبيلة ليبية سيجتمعون الثلاثاء المقبل بمدينة بنغازي لإعلان إقليم برقة الممتد من حدود مصر في الشرق إلى سرت غربا فدرالية اتحادية تستمد شرعيتها من الدستور الذي أقر إبان عهد الملك الراحل إدريس السنوسي عام 1951.
ومن المتوقع الإعلان عن مجلس انتقالي وبرلمان خاص بالفدرالية للإقليم الجديد يتمتع بسلطات إدارية ومالية واسعة، بالإضافة إلى ترشيح عدة شخصيات لتولي حقائب النفط والمالية والتعليم العالي والدفاع.
وأكد نشطاء أن فشل الدولة المركزية الذريع وراء الإعلان عن إقامة الإقليم، وقال مسئول مؤسسات المجتمع المدني في برقة كريم البرعصي "إن سياسات الانتقالي "الاستبدادية" وإعادة الدولة المركزية في العاصمة طرابلس دعت السكان المحليين إلى التفكير جديا في هذه الخطوة"، ورفض السماح بتهميش ما أسماه الكيان الشرعي في شرق ليبيا، ووصف يوم الإعلان بأنه يوم تاريخي.
من جانبه قال مصطفى بن حليم، رئيس الوزراء السابق للملكة الليبية، بأنه يرفض النظام الفيدرالي باعتبار أنه يعمل على تقسيم و تجزئة ليبيا، و قيام جزء على حساب جزء أخر من الوطن، مشيرا إلى أن الشعب الليبي قد قاتل نظام ألقذافي لأجل الوحدة و اللحمة الوطنية، وأن الثورة قد خيطت بالدم الذي من خلاله تماسك الليبيون و لن يتفرقوا.
وأشارت تقارير إعلامية إلى وجود خطة ''قديمة'' تهدف إلى تقسيم البلاد إلى خمسة أقاليم إدارية، هي برقة وطرابلس ومصراتة وجبل نفوسة وفزان، حيث يضم إقليم برقة المنطقة الشرقية وجميع الحقول النفطية، بينما يضم إقليم مصراتة محافظات سرت وبني وليد وترهونة وزليتن والجفرة.
تاريخ الاضافة: 03/03/2012
طباعة