موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || روسيا: صفقة غير مسبوقة.. روسيا تبيع أسلحة للشرطة الأمريكية
اسم الخبر : روسيا: صفقة غير مسبوقة.. روسيا تبيع أسلحة للشرطة الأمريكية


شرعت الحكومة الروسية في تسليم الشرطة الأمريكية سلاحًا نصف آلى من طراز "سايجا- 12" مشتق من البندقية الكلاشينكوف الشهيرة، وذلك ضمن اتفاق غير مسبوق.
وقالت المتحدثة باسم شركة "إيفسك" أيلينا فيلاتوفا: "أول شحنة من سلاح سايجا- 12 تم إرسالها إلى الولايات المتحدة فى إطار اتفاق غير مسبوق تم التوقيع عليه فى معرض شوت شو، الذى افتتح فى لاس فيجاس فى شهر يناير الجارى".
وبحسب وكالة فرانس برس فإن "سايجا- 12" الذى يطلق ذخائر تشل الحركة لكنها غير مميتة، هو السلاح المثالى للحفاظ على الأمن فى البيئة المدنية.
وأضافت المتحدثة أن هذا السلاح لم يسبق بيعه حتى الآن لشرطة أجنبية، رافضة الكشف عن تفاصيل العقد.
روسيا .. ثاني أكبر مصدر للأسلحة عالميًا
وكان رئيس مركز أبحاث الأسلحة فى موسكو إيجور كوروتشينكو قد كشف أن روسيا احتلت مرتبة ثانى أكبر مصدر للأسلحة فى العالم خلال 2011 بعد الولايات المتحدة الأمريكية بعائدات تقدر بنحو 11.29 مليار دولار، أى ما يعادل 16.1% من كافة إمدادات الأسلحة العالمية.
وقال كوروتشينكو : "بلادنا تأتى بعد الولايات المتحدة التى تهيمن على مبيعات الأسلحة بعائدات تقدر بنحو 28.76 مليار دولار أى ما يمثل 40 بالمائة من إمدادات الأسلحة فى العالم".
وأضاف: "موسكو أحرزت معدلات قياسية فى مبيعات الأسلحة رغم فقدانها للسوق الإيرانى نتيجة حظر الأسلحة الذى فرضته واشنطن على طهران، بالإضافة إلى دعم موسكو لقرار حظر الأسلحة على ليبيا، والذى أدى بدوره أيضا إلى تعليق كافة العقود المبرمة بين البلدين لتزويد ليبيا بالمعدات العسكرية".
وبحسب إحصاءات المركز، فقد تضمنت قائمة أكبر عشرة مصدرين للأسلحة كل من فرنسا، وألمانيا، وبريطانيا، وإيطاليا، و"إسرائيل"، وإسبانيا، والسويد، وأخيرا الصين.

تاريخ الاضافة: 01/02/2012
طباعة