موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || طالبان ترفض طلب أمريكا بوقف إطلاق النار
اسم الخبر : طالبان ترفض طلب أمريكا بوقف إطلاق النار


كشفت صحيفة "ذا نيوز" الباكستانية أن حركة طالبان الأفغانية رفضت طلب الولايات المتحدة بوقف إطلاق النار، قبل إطلاق سراح سجناء الحركة من سجن جوانتانامو العسكري الأمريكي في كوبا.
وبحسب الصحيفة تخطط الحكومة الأفغانية وجارتها الباكستانية بدء مسعى جديد للمفاوضات مع حركة طالبان فى المملكة العربية السعودية بواسطة قطر، والتى وافقت على فتح مكتب جديد للحركة المسلحة فى العاصمة الدوحة.
وقال المتحدث باسم وزير الخارجية الأفغانى جنان موسازى: "حكومة أفغانستان تؤيد أى خطوة تجاه عملية السلام".
وذكرت وسائل الاعلام الامريكية أن الولايات المتحدة تعهدت بنقل الشخصيات المهمة من طالبان فى خليج جوانتانامو إلى قطر، ولكن إلى الآن هم يصرون أولاً على وقف إطلاق النار.
وكان العضو في المجلس الأعلى للسلام في أفغانستان مولوي قلم الدين، وهو مسئول سابق في طالبان، قد قال في وقت سابق: "لا تجري حالياً محادثات سلام .. المفاوضات بشأن إطلاق سراح سجناء طالبان من معتقل جوانتانامو، هي الشيء الوحيد الذي ما زال قيد النقاش بين الجانبين في قطر. ونريد ايضاً تقوية المحادثات لنتمكن من خلق جو من الثقة لمزيد من المحادثات مستقبلاً".
واعتبر أن سماح باكستان لوفود طالبان بالتوجه إلى قطر يعد "ضوءاً أخضر منها.. وهي تدعم هذا وتساعد على ذلك أيضاً"، مضيفاً أنها لو لم توافق على المحادثات لكانت اعتقلت عناصر طالبان المتوجهين إلى قطر كما فعلت مع الملا بارادار بعد ان بدأ محادثات سرية مع الحكومة الأفغانية عام 2010.

تاريخ الاضافة: 30/01/2012
طباعة