موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية يبدأ زيارة لإيران اليوم
اسم الخبر : فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية يبدأ زيارة لإيران اليوم


يبدأ فريق رفيع المستوى من الوكالة الدولية للطاقة الذرية (آى إيه إى إيه) اليوم السبت، زيارة لإيران للاطلاع على بعض القضايا العالقة بشأن الملف النووى الإيرانى.

يرأس الفريق كل من هيرمان ناكيرتس ورافائيل جروسى وهو أحد كبار مستشارى رئيس الوكالة يوكيا أمانو، للبحث عن إجابة على عدة أسئلة عالقة بشأن ما يعتقد أنه برنامج سرى للتسلح النووى تقوم به الجمهورية الإسلامية. من المقرر أن يمكث الفريق فى إيران حتى يوم الثلاثاء المقبل.

قالت مصادر وثيقة الصلة بالوكالة إن هذه الزيارة ليست مخصصة للتفتيش على المنشآت النووية الإيرانية، وإنما ستركز على استئناف المحادثات حول ما تعتقد القوى الغربية أنه برنامج للتسلح النووى تقوم به طهران. لم تعط إيران منذ عام 2008 إجابات على هذه الأسئلة، إلا أنها نفت دائما نيتها توسيع برنامجها النووى لإنتاج أسلحة نووية.

تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية إيران بأنها لم تجب منذ 2008 على أسئلة جوهرية تتعلق بتوسيع البرنامج النووى الإيرانى لإنتاج أسلحة نووية. كان رئيس الوكالة يوكيا أمانو أشار بوضوح فى تقرير أعده فى نوفمبر الماضى إلى أن إيران تعمل على تصنيع أسلحة نووية، الأمر الذى نفته إيران.

تطالب الوكالة إيران بالإجابة على عدة أسئلة منها وصول إيران إلى مرحلة متقدمة من إنتاج اليورانيوم عالى التخصيب الذى يستخدم فى تصنيع الأسلحة النووية.

تاريخ الاضافة: 28/01/2012
طباعة