موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || تونس: استطلاع جديد يكشف نظرة التونسيين لمستقبلهم
اسم الخبر : تونس: استطلاع جديد يكشف نظرة التونسيين لمستقبلهم


كشف أحدث استطلاع للرأي أجراه منتدى العلوم الاجتماعية (منتدى أكاديمي تونسي) حول مدى الثقة في الحكومة وفي الجيش والأمن والإدارة المحلية وفرص التشغيل أن نسبة 64 في المائة من التونسيين لهم ثقة في مستقبل تونس.
وتتوزع النسبة بين 40 في المائة لهم ثقة متوسطة في المستقبل و24 في المائة من التونسيين لهم ثقة قوية فيه، ولا تزيد من لهم ثقة قوية في عودة الاستقرار الأمني عن 19 في المائة.
وأجرى المنتدى هذا الاستطلاع خلال الفترة بين 3 و7 يناير الحالي، وتضمن 2200 تونسي، أعمارهم فوق 18 سنة.
وفيما يتعلق بالقيادات السياسية الجديدة، أظهر الاستطلاع أن 36 في المائة منهم لهم ثقة قوية في حمادي الجبالي، رئيس الحكومة الحالية.
وترتفع النسبة إلى 57 في المائة بشأن المنصف المرزوقي رئيس الجمهورية، ويحظى مصطفى بن جعفر بثقة متوسطة من قبل 47 في المائة من المستجوبين.
وحول الموقف من الأحزاب السياسية، جاء في الاستطلاع أن 42 في المائة من الذين انتخبوا حزب التكتل من أجل العمل والحريات، الذي يتزعمه مصطفى بن جعفر خلال انتخابات المجلس التأسيسي ينوون انتخابه من جديد.
ورأت نسبة 58 في المائة أنها لن تصوت من جديد لحزب التكتل، بينما يخص حركة النهضة، فإنها لا تزال تحظى بثقة التونسيين على الرغم من الهزات الاجتماعية التي تلت تسييرها تونس.
وكشف الاستبيان أن 42 في المائة من المستجوبين سيصوتون لنفس الأحزاب السياسية وعلى رأسها حركة النهضة، وما زال 47 في المائة لا يعرفون لمن سيعطون أصواتهم، في حين أن 20 في المائة من الذين شاركوا في انتخابات 23 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي لن يدلوا بأصواتهم في الانتخابات المقبلة، فيما لم يصوت 10 في المائة ممن لم يصوتوا في الانتخابات المجلس التأسيسي سيصوتون لفائدة حركة النهضة.
وبحسب "صحيفة الشرق الأوسط" فقد كان المنصف المرزوقي - رئيس الجمهورية - قد أصدر قرارًا تمتع بموجبه 3868 سجينًا تونسيًّا بالعفو الخاص، كما استفاد 4976 سجينًا من الإفراج المشروط، وهو ما يرفع العدد الإجمالي للمساجين الذين استفادوا من إجراءات العفو والإ المشروط إلى 8844 سجينًا

تاريخ الاضافة: 16/01/2012
طباعة