موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || الفايننشيال تايمز: بريطانيا تهدد برد عسكرى إذا تحركت إيران لغلق مضيق هرمز
اسم الخبر : الفايننشيال تايمز: بريطانيا تهدد برد عسكرى إذا تحركت إيران لغلق مضيق هرمز


فى إطار تصاعد التوتر الدولى بين إيران والقوى الغربية، ذكرت صحيفة الفايننشيال تايمز أن بريطانيا ستنضم للولايات المتحدة فى تحذيرها لإيران بشأن أى تحرك لغلق مضيق هرمز، مشددة على مهام القوات البحرية الغربية بالخليج فى ضمان التدفق الحر لتجارة النفط.

ووسط دلائل على موافقة الاتحاد الأوروبى من حيث المبدأ لحظر واردات النفط من إيران، يستعد فيليب هاموند، وزير الدفاع البريطانى، لتحذير الإيرانيين من رد فعل عسكرى من قبل المملكة المتحدة إذا سعت طهران لإغلاق المضيق انتقاما من العقوبات المفروضة عليها.

وبينما يستعد هاموند لعقد أول لقاء له بواشنطن الخميس مع وزير الدفاع الأمريكى ليون بانيتا، تشير الصحيفة إلى أن وزير الدفاع البريطانى سيقول فى خطابه أن من مصلحة جميع البلدان الحفاظ على شرايين التجارة العالمية حرة ومفتوحة.

وسيحذر هاموند فى كلمته بواشنطن من عرقلة حركة تدفق النفط عبر مضيق هرمز والذى من شأنه أن يهدد النمو الاقتصادى العالمى والإقليمى، وأن أى محاولة للإقدام على هذه الخطوة ستكون غير مشروعة وغير ناجحة.

ووفقا لمسئولين من المملكة المتحدة فإن البحرية الملكية البريطانية تلعب دورا كبيرا كجزء من أسطول القوات البحرية المشتركة الذى تقع مقراته بالبحرين وتعمل على احتواء الإرهاب والقرصنة البحرية، بالإضافة إلى الحفاظ على حرية الملاحة بالخليج

تاريخ الاضافة: 05/01/2012
طباعة