موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || أوغلو يزور إيران لبحث برنامجها النووى والتطورات فى سوريا
اسم الخبر : أوغلو يزور إيران لبحث برنامجها النووى والتطورات فى سوريا


يزور وزير الخارجية التركى أحمد داوود أوغلو طهران اليوم الأربعاء لمحادثات مع نظيره الإيرانى بشأن برنامج إيران النووى والتطورات فى سوريا والعراق.

ووصفت زيارة داوود أوغلو بأنها فى إطار المحادثات المنتظمة بين الوزيرين، لكنها تأتى فى وقت حساس للمنطقة والعلاقات بين البلدين وهما قوتان إقليميتان.

وقالت وزارة الخارجية التركية فى بيان أن الوزيرين: "سيتبادلان الآراء بشأن موضوعات مرتبطة بالوضع الراهن مثل برنامج إيران النووى وتطورات الأحداث فى سوريا والعراق".

ومن المقرر أن تنتهى زيارة داوود أوغلو غدا الخميس.

وقال مسؤول تركى يوم الثلاثاء، إن تركيا - وهى حليف الولايات المتحدة- تدرس هل تسعى للحصول على إعفاء من واشنطن لاستثناء شركة توبراش النفطية التركية من عقوبات أمريكية جديدة على المؤسسات التى تتعامل مع البنك المركزى الإيرانى.

وتركيا من بين أكبر مشترى النفط والغاز الإيرانيين. وتحصل على حوالى 30 بالمائة من حاجاتها النفطية من جارتها إيران كما أن توبراش هى أكبر مستورد للنفط الخام فى تركيا ومشتر كبير للخام الإيرانى.

وتتقيد أنقرة بعقوبات الأمم المتحدة على إيران رغم أنها عارضت الجولة الأخيرة من العقوبات التى فرضت فى 2010، وتصر على أنها غير ملزمة بالتقيد بعقوبات لا تصدر عن الأمم المتحدة.

تاريخ الاضافة: 04/01/2012
طباعة