موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || الكويت تستدعي القائم بأعمال سفارة إيران بشأن نزاع على حقل نفط
اسم الخبر : الكويت تستدعي القائم بأعمال سفارة إيران بشأن نزاع على حقل نفط


 استدعت وزارة الخارجية الكويتية، القائم بأعمال السفارة الإيرانية في الكويت للاحتجاج على تحرك إيران بشكل فردي لإنتاج النفط من منطقة الجرف القاري الواقعة على الحدود البحرية المشتركة بين البلدين.
وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن وكيل وزارة الخارجية خالد سليمان الجارالله استدعى اليوم القائم بأعمال سفارة إيران سيد تهابي، حيث قام بتسليمه مذكرة احتجاج على تصريحات مدير عام شركة نفظ الجرف القاري الإيرانية بشأن عزم طهران إنتاج النفط في منطقة الجرف القاري بشكل أحادي مالم يتم التوصل إلى اتفاق مع الكويت.
وأكد الجارالله خلال اللقاء أن المنطقة المتداخلة المذكورة المتنازع عليها هي محل مفاوضات بين الطرفين لترسيمها بشكل نهائي مع التأكيد على ضرورة التزام الطرفين بعدم القيام بأي عمل منفرد في المنطقة حتى يتم ترسيمها بشكل نهائي.
كما جدد الجارالله تأكيد دولة الكويت على عقد مفاوضات ترسيم الجرف القاري بشكل نهائي.
وحضر اللقاء مدير إدارة مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السفير الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح ومدير إدارة مكتب الوكيل بالوكالة أيهم العمر.
وقالت طهران في وقت سابق إنها ستطلق منفردة مشروع تطوير شامل لحقل أراش البحري للغاز في الخليج ما لم تستجب الكويت لعرض تطوير مشترك, وفقا لرويترز.
وقال محمود زيركجيان زاده رئيس شركة نفط الجرف القاري الايرانية الحكومية "نركز حاليا على التوصل لاستراتيجية شراكة بدلا من المنافسة ونأمل في أن نتوصل الى اتفاق مع الكويت لتطوير حقل أراش المشترك."
وأضاف أن سياسة إيران بشأن حقول النفط والغاز المشتركة تتمثل في الشراكة وليس المواجهة.
وتابع "إذا تم رفض دبلوماسية إيران الإيجابية فسنمضي قدما في جهودنا لتطوير حقل أراش من جانب واحد كما فعلنا في حقل هنجام".
وتقوم إيران منفردة بتطوير الجزء الخاص بها في حقل هنجام البحري للغاز الذي تتقاسمه مع سلطنة عمان.
وقال زيركجيان زاده إن إيران أطلقت بالفعل "عملياتها" للتطوير والانتاج في حقل أراش ولا تتباطأ ترقبا لرد فعل من الكويت.
ويقع حقل أراش على الحدود البحرية الإيرانية-الكويتية ويطلق عليه في الجانب الكويتي اسم الدرة.
واحتجت الكويت وجارتها السعودية لدى إيران لقيام الأخيرة بالحفر بحثا عن الغاز في الحقل المتنازع عليه حينما لم تتوصل الدول الثلاث إلى اتفاق حول ترسيم حدودها البحرية في شمال الخليج.




تاريخ الاضافة: 03/01/2012
طباعة