موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || بلير يطالب الغرب بدعم الليبراليين أو مواجهة الإسلاميين
اسم الخبر : بلير يطالب الغرب بدعم الليبراليين أو مواجهة الإسلاميين


دعا المبعوث الخاص للجنة الرباعية للشرق الأوسط تونى بلير، الدول الغربية إلى دعم "الليبراليين والديمقراطيين فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أو مواجهة الإسلاميين.

وأكد بلير فى تصريح نقلتها صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا  قد ترردت في دفع الديكتاتوريين العرب نحو الديمقراطية، مطالبا الدول الغربية بتحديد موقف واضح من الديمقراطية فى منطقة الشرق الأوسط.
وأبدى بلير قلقه من التنظيم الجيد للقوى الإسلامية فى المنطقة، خاصة أن القوى الليبرالية في المقابل تعاني من التشتت، كما أبدى أسفه فى تعزيز مفهوم "التغير الثورى" فى منطقة الشرق الأوسط، متوقعا تعثر الربيع العربي بسبب الكثير من الصعوبات التي ستواجهه، مشيرا إلى انخفاض معدلات النمو الاقتصادى وتدهور السياحة فى مصر بشكل كبير، حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط.
كما توقع بلير نشوب صراع ونزاع فى دول الربيع العربى، بين من أسماهم بـ"المنفتحين على الثقافات الغربية" الذين يريدون مجتمعاً تعددياً، متساوياً فى الحقوق بين الرجال والنساء، وبين الإسلاميين الذي يريدون إرساء الديمقراطية "الإسلامية"، على حد وصفه.
يذكر أن هذه التصريحات حول دعم الليبراليين تأتي بعد أيام من الجولة التي قام بها رجل الأعمال المسيحي نجيب ساويرس والتي حرض فيها الغرب على التيارات والقوى الإسلامية، وساق مجموعة من الافتراءات التي لم يقدم أي أدلة عليها حول تلقي التيارات الإسلامية دعما من دول الخليج، كما أنها تأتي بعيد ساعات من اقتحام النيابة العامة لمقرات بعض المنظمات الحقوقية الأجنبية في مصر المتهمة بتلقي تمويل أجنبي غير قانوني ومصادرة مجموعة من المستندات، وجاري التحقيق بشأنها.





تاريخ الاضافة: 30/12/2011
طباعة