موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || البيت الأبيض ينفي اقتراب إغلاق معتقل جوانتانامو
اسم الخبر : البيت الأبيض ينفي اقتراب إغلاق معتقل جوانتانامو


أعلن البيت الأبيض اليوم الأحد أن معتقل جوانتانامو لن يغلق قريبًا، وألقى عبء هذا الموضوع على الجمهوريين الذين يتحتم عليهم العمل على هذه المسألة مع الإدارة.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت جيبس لشبكة "سي ان ان": "معتقل جوانتانامو لن يغلق بالتأكيد الشهر المقبل". وجاء هذا الموقف توضيحًا للتراجع عن اقرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي باراك أوباما غداة توليه السلطة والقاضي بإغلاق هذا المعتقل بحلول 22 يناير 2010 وهو ما تأخر تنفيذه حتى اليوم قرابة عام.
وأضاف جيبس: "هل يريد الجمهوريون الاستماع إلى الجنرال ديفيد بترايوس؟، هل يريدون ترك القاعدة تستخدم جوانتانامو وسيلة للتجنيد؟". وصرّح المتحدث بأن إغلاق المعتقل قريبًا سيتوقف على إرادة الجمهوريين في العمل مع الإدارة حول هذه المسألة.
وافتتح معتقل جوانتانامو في 11 يناير 2002 بقرار من الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن لاحتجاز سجناء "الحرب على الإرهاب". ويبلغ عدد المعتقلين في جوانتانامو اليوم 174 شخصًا بينهم ثلاثة فقط تمت محاكمتهم.
وكان الرئيس باراك أوباما قد وقّع في 22 يناير 2009 مرسومًا جمهوريًا قضى بإغلاق هذا المعتقل في غضون عام، لكن الكونجرس حال دون هذا الأمر بمنعه نقل أي سجين من هذا المعتقل إلى الأراضي الأمريكية لأي غرض كان باستثناء غرض محاكمته. وقال جيبس إن الإدارة لا تزال تريد محاكمة بعض المعتقلين في جوانتانامو أمام محاكم عسكرية استثنائية وكذلك أمام محاكم فدرالية

تاريخ الاضافة: 27/12/2010
طباعة