موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || "إسرائيل" تلغى صفقة عسكرية ضخمة مع تركيا
اسم الخبر : "إسرائيل" تلغى صفقة عسكرية ضخمة مع تركيا


ذكرت وزارة الحرب "الإسرائيلية" أنها قررت تجميد رخصة شركتين للصناعات العسكرية، كانتا قد أبرمتا عقودًا مع سلاح الجو التركى، وذلك في ظل الأزمة السياسية بين الدولتين فى الفترة الأخيرة.
وقالت صحيفة "معاريف": إن وزارة الحرب الإسرائيلية "أبلغت شركتى الصناعات الجوية "الإسرائيلية"، وشركة "ألبيت" للصناعات الأمنية، بتجميد رخصتيهما، وإلغاء العقود التى تقضى بتزويد سلاح الجو التركى بأجهزة استشعار إلكتروبصرى تستخدم فى صناعة الطائرات".
وأضافت الصحيفة: "الشركتان كانتا قد وقعتا قبل عامين اتفاقا، حظى بدعم من وزارتى الدفاع الإسرائيلى والتركى، وينص على تزويد سلاح الجو التركى بأجهزة استشعار إلكتروبصرى، مقابل دفع تركيا مبلغ بقيمة 140 مليون دولار".
ونقلت معاريف عن مصادر "إسرائيلية" قولها: "قرار الحكومة الإسرائيلية جاء بسبب الأزمة السياسية التى شهدتها الدولتان فى الفترة الأخيرة، مما أدى إلى انعدام الثقة بين الجانبين، وخشية إسرائيل من تزويد تركيا أطراف معادية لإسرائيل بهذه التكنولوجيا المتقدمة".
وأوضحت الصحيفة العبرية أن الشركتين تلقتا الخبر بصدمة، حيث من المقرر أن تطالب وزارة الدفاع التركية الشركتين بدفع تعويضات مقابل الإخلال بالاتفاق.
جدير بالذكر أن العلاقات بين الحكومتين التركية و"الإسرائيلية" تشهد أزمة دبلوماسية، فى أعقاب الاعتداءات "الإسرائيلية" الأخيرة على سفينة المساعدات الإنسانية مرمرة التركية، ورفض "إسرائيل" تقديم الاعتذار لتركيا، ودفع تعويضات لعائلات الضحايا الأتراك.





تاريخ الاضافة: 23/12/2011
طباعة