موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || سويسرا: متحف سويسرى يلغى مسابقة أوروبية دعما لفنانة فلسطينية
اسم الخبر : سويسرا: متحف سويسرى يلغى مسابقة أوروبية دعما لفنانة فلسطينية


الجمعة، 23 ديسمبر 2011 - 14:10

صورة أرشيفية 
 
 قرر متحف الصور السويسرى الكائن بمدينة "لوزان" إلغاء مسابقة فنية دولية، تعتبر من أهم المنافسات الفنية فى أوروبا، وأقام عوضا عنها معرضا فنيا خاصا بالفنانة الفلسطينية لاريسا صنصور "التى رفضت شركة لاكوست الفرنسة مشاركتها فى المسابقة بحجة أن صورها مؤيدة بشدة للفلسطينيين والقضية الفلسطينية.

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم الجمعة أن المتحف برر خطوته هذه بأنها "حماية لحرية الفن والفنانين"، حيث كانت شركة الأزياء الفرنسية المشهورة "لاكوست" بصفتها الراعية للمنافسة الدولية، رفضت السماح للفنانة الفلسطينية بعرض صورها أمام لجنة التحكيم، وبالتالى حرمانها من المشاركة، بحجة أن الصور التى ستعرضها "مؤيدة للفلسطينيين بشدة".

من جانبها أصدرت شركة لاكوست الفرنسية بيانا أشارت فيه إلى أنها سحبت رعايتها للمعرض بسبب أن الاختلاف حول لوحة للفنانة الفلسطينية ادعت الشركة أنها لا تنتمى للمعرض.

وقالت الفنانة صنصور البالغة من العمر 38 عاما وتقيم فى العاصمة البريطانية لندن فى رسالة لصحيفة الجارديان "إن الشركة الفرنسية أبلغتها خلال محادثة معها بأن صورها لا يمكن إشراكها فى المنافسة لأنها مؤيدة لفلسطين بشدة".

وفور علم المتحف السويسرى بموقف الشركة الراعية، أتخذ قرارا بتعليق الجائزة ما يعنى عمليا إلغاء المسابقة، وذلك احتجاجاً على موقف "لاكوست"، ومعلنا بذلك دعمه الكامل للفنانة الفلسطينية، ومقترحا عليها عرض أعمالها فى المكان الذى خصص لعرض أعمال المتنافسين.
تاريخ الاضافة: 23/12/2011
طباعة