موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || واشنطن تدرج 10 شركات إيرانية "وهمية" على قائمتها السوداء
اسم الخبر : واشنطن تدرج 10 شركات إيرانية "وهمية" على قائمتها السوداء


أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية 10 "شركات وهمية" إيرانية مسجلة في مالطا على لائحتها السوداء للشركات المحظور التعامل معها بموجب العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.
وجاء في بيان لوزارة الخزانة الأمريكية أن هذه الشركات العشر "تابعة لشركة خطوط الشحن البحري في الجمهورية الإيرانية"، والتي تملكها الدولة الايرانية، وتتهمها واشنطن بتقديم تسهيلات للبرامج الصاروخية الإيرانية المشتبه في استخدامها لنقل اسلحة نووية.

وبإدراج هذه الشركات على القائمة السوداء لوزارة الخزانة الأمريكية؛ فإن ذلك سيؤدي إلى تجميد الأرصدة التي قد تملكها في الولايات المتحدة وتعريض كل مواطن أمريكي يتعامل تجاريا معها إلى ملاحقات قضائية.
وأشارت وزارة الخزانة الأمريكية إلى أن الشركات العشر المدرجة على القائمة السوداء مستهدفة أيضا بعقوبات أقرها الاتحاد الأوروبي في الأول من ديسمبر.
ولفتت الوزارة إلى أنها أقرت عقوبات بحق مواطن إيراني يدير شركة "ايرانو هند" العاملة في الهند والتابعة لشركة "خطوط الشحن البحري في الجمهورية الإيرانية".
وكانت
وزارتا الخزانة والخارجية الأمريكيتان قد فرضتا الأسبوع الماضي عقوبات على مسؤولين إيرانيين كبيرين فيما يتصل بانتهاكات لحقوق الإنسان.
وقالت وزارة الخزانة في بيان إن حسن فيروز عبادي رئيس هيئة الأركان المشتركة وعبد الله عراقي نائب قائد الحرس الثوري مسؤولان عن انتهاكات خطيرة في إيران, وفقا لرويترز.
وأضافت أن المواطنين الأمريكيين ممنوعون من إجراء أي تعاملات مع الاثنين وأن أي أصول مملوكة لهما تحت الولاية القضائية الأمريكية سيتم تجميدها كما يخضعان أيضا لحظر منحهما تأشيرات من جانب وزارة الخارجية.

تاريخ الاضافة: 21/12/2011
طباعة