موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || مصر: إقبال كثيف ومخالفات أقل بانتخابات المرحلة الثانية في مصر
اسم الخبر : مصر: إقبال كثيف ومخالفات أقل بانتخابات المرحلة الثانية في مصر


تشهد عملية التصويت في المرحلة الثانية من الانتخابات التشريعية في مصر إقبالا كثيفا على الإدلاء بالأصوات في معظم المحافظات التي تشملها تلك الجولة وعددها تسع محافظات.
وتتمتع انتخابات تلك المرحلة بدرجة أعلى من الوجود الأمني والانضباط عما كانت عليه الأمور خلال المرحلة الأولى من التصويت، بما أفادت وسائل الإعلام المصرية  .

كما تصدت قوات الأمن والجيش التي تتولى تأمين اللجان لمحاولات الدعاية أو التأثير على الناخبين أمام اللجان الانتخابية.
وتشمل تلك المرحلة تسع محافظات هي: الجيزة وبني سويف والمنوفية والشرقية والإسماعيلية والسويس والبحيرة وسوهاج وأسوان.
ومن المقرر أن يستمر الاقتراع لمدة يومين على أن تجري انتخابات الإعادة بالنسبة للفردي يومي الحادي والعشرين والثاني والعشرين من ديسمبر الجاري.
ويتنافس المرشحون في هذه المرحلة على 120 مقعداً في نظام القوائم، و60 مقعداً في النظام الفردي.
ويبلغ عدد من يحق لهم التصويت، في انتخابات المرحلة الثانية، 18 مليوناً و82 ألفاً و394 ناخباً، موزعين على 4589 مركزاً انتخابياً، بإجمالي 10922 مقراً انتخابياً، وسيدلون بأصواتهم في 20 ألفاً و19 لجنة فرعية، يشرف عليها 10 آلاف و922 قاضياً، إضافة إلى ما يقرب من 2000 قاض “احتياط”، من أعضاء الهيئات القضائية.
وقد وضعت القوات المسلحة المصرية بالتنسيق مع وزارة الداخلية الترتيبات النهائية لخطة تأمين المرحلة الثانية لأول انتخابات نيابية بعد سقوط الرئيس المخلوع حسني مبارك.
يذكر أن التيارات الإسلامية بقيادة حزب الحرية والعدالة الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين وحزب النور السلفي قد استحوذت على غالبية مقاعد المرحلة الأولى.
وعلى صعيد متصل، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات تأجيل الانتخابات المقررة اليوم للقوائم في كل من الدائرة الثانية بالبحيرة والدائرة الثانية بسوهاج والدائرة الأولى بالمنوفية، بعد صدور أحكام قضائية بإضافة قوائم للأحزاب في بطاقات إبداء الرأي في الدوائر المذكورة.
وقالت اللجنة إن الانتخابات في هذه الدوائر ستجري يومي الحادي والعشرين والثاني والعشرين من ديسمبر، والمقررين لإجراء انتخابات الإعادة على المقاعد الفردية بنفس المحافظة، حتى تتمكن اللجنة من طباعة أوراق الانتخابات واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

تاريخ الاضافة: 14/12/2011
طباعة