موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || لجوء أكثر من 100 مجند عسكري سوري إلى الأردن
اسم الخبر : لجوء أكثر من 100 مجند عسكري سوري إلى الأردن


كشف وزير الخارجية الأردني ناصر جودة في تصريحات صحافية نشرت اليوم السبت أن حوالي 100 مجند عسكري سوري لجأوا إلى الأردن "بشكل فردي" خلال الفترة الماضية.
ووفق صحيفة "الرأي" اليومية الحكومية قال جودة: "عدد هؤلاء المجندين السوريين اللاجئين الموجودين حاليًا في الأردن بحدود مائة شخص".
وأضاف: "هؤلاء العناصر لجأوا إلى الأردن بشكل فردي"، ونفى وجود مجموعات أو وحدات عسكرية سورية منشقة في الأراضي الأردنية.
وكان جودة قد صرح الثلاثاء الماضي بلجوء عدد من العسكريين إلى الأردن "بطرق غير مشروعة"، مشيرًا إلى أنها تحمل رتبًا صغيرة وعددهم بالعشرات فقط.
إلى ذلك أكد راكان المجالي وزير الدولة الأردني لشئون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة لصحيفة "الدستور" شبه الحكومية أن السلطات الأمنية تمكنت خلال الفترة الماضية من إلقاء القبض على 550 شخصًا سوريًّا حاولوا الدخول إلى المملكة بشكل غير شرعي.
وقال المجالي: "حوالي 300 شخص منهم تم تكفيلهم من قبل أقارب لهم في الأردن، وإن 25 شخصًا منهم ذهبوا إلى دول أخرى فيما طلب حوالي 130 منهم العودة إلى سوريا".
وأشار إلى أن الباقين موجودون حاليًا في مركز الإيواء المخصص للاجئين الموجود بالقرب من الحدود الأردنية السورية.
وأضاف المجالي: "توجد بعض عمليات تهريب الأسلحة بين الأردن وسوريا بقصد التجارة، والأردن يسعى لوقفها، والأردن لن يسمح بتهريب الأسلحة بين البلدين".
وأردف: "السلطات المعنية على الحدود مع سوريا شددت من إجراءاتها للحيلولة دون وقوع أية عمليات لتهريب السلاح باتجاه الأردن أو سوريا".
وبحسب الأمم المتحدة فإن أكثر من 3500 شخص أغلبهم من المدنيين قتلوا منذ بدأت الاحتجاجات المناهضة للنظام في سوريا في منتصف مارس، بينما شملت الاعتقالات آلاف المواطنين.


تاريخ الاضافة: 26/11/2011
طباعة