موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || أمريكا تنفي وقف أنشطة CIA في لبنان
اسم الخبر : أمريكا تنفي وقف أنشطة CIA في لبنان


نفى مسؤول أمريكي الأنباء التي تحدثت عن وقف أنشطة وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) في لبنان بعد الكشف عن شبكة تجسس أمريكية كانت تنشط في لبنان وإيران.
ونقلت صحيفة "السفير" في عددها الصادر اليوم عن المصدر الأمريكي قوله: إن الحديث عن تجميد كافة النشاطات الاستخباراتية الأمريكية في لبنان "كلام فارغ".

من جانبه، اعترف الضابط السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بوب باير لـ"رويترز" في تعليقه على هذه التطورات بأن نجاح "حزب الله" في الكشف عن شبكة تجسس أمريكية يرجع إلى "اكتسابه قوة كبيرة أجبرت قوات الأمن التابعة للحكومة اللبنانية على تسليمه معدات اتصال وتجسس حساسة أمدتها بها الحكومة الأمريكية، ومن ثم استخدم "حزب الله" هذه المعدات الأمريكية في التعرف على مخبري الـCIA وملاحقتهم".
وكانت التقارير الصحافية الأمريكية قد كشفت الاثنين عن قيام وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بتعليق عملياتها التجسسية في لبنان، وذلك بعد الكشف عن مخبرين لبنانيين يعملون لصالحها.
وبحسب هذه التقارير، قالت مصادر أمريكية مطلعة: إن مسؤولي مكافحة التجسس في إيران نجحوا في الكشف عن هوية عدد من مخبري الـCIA، وبفضل هذه المعلومات تمكن "حزب الله" أن يحدد 12 مخبرًا على الأقل وهوية العديد من عملاء "السي آي إيه"، بينما أفادت بعض التقارير باعتقال أكثر من 12 جاسوسًا في إيران ولبنان.
ولم ترد تقارير عن مصير المخبرين الذين تم كشفهم.
بدورها نقلت صحيفة "لوس أنجلس تايمز" الاثنين عن مسؤولين أمريكيين ومصادر أخرى أن الـCIA  اضطرت إلى وقف عملياتها في أعقاب اعتقال العديد من مخبري الوكالة في بيروت هذا العام، علمًا أن بيروت تعتبر موقعًا أساسيًّا لمراقبة الاضطرابات في الشرق الأوسط.
وأكدت مصادر أمريكية أخرى لم يكشف عن هويتها تجميد بعض عمليات الوكالة في بيروت الصيف الماضي، ولكن لم يتضح ما إذا كانت العمليات استؤنفت بالكامل لاحقًا.
من جهتها، رفضت الـCIA التعليق على هذه الأنباء، حيث أعلن المتحدث باسم الوكالة برستون جولسون أن الوكالة "بحكم قواعدها لا تناقش أي مزاعم عن أنشطة العمليات".

تاريخ الاضافة: 22/11/2011
طباعة