موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || السفارة الأمريكية تعلن بدء عملية إخلاء القوات من العراق
اسم الخبر : السفارة الأمريكية تعلن بدء عملية إخلاء القوات من العراق


أعلن المتحدث باسم السفارة الأمريكية في العراق ديفيد رانز أن عملية إخلاء 50 ألف جندي أمريكي من الأراضي العراقية قد بدأت، وستغادر القوات الأمريكية الأراضي العراقية إلى الكويت، ومن ثم سيتم نقلهم إلى الولايات المتحدة.
وبحسب وكالة "فارس" قال المتحدث: "عملية إخلاء القوات الأمريكية، ونقلهم من العراق إلى الكويت، ومن ثم إلى الولايات المتحدة قد تستغرق شهرين".
وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت أن الولايات المتحدة تعتزم تعزيز وجودها العسكري في الخليج بعد أن تسحب ما تبقى من قواتها من العراق، عن طريق الإبقاء على قوة قتالية في الكويت ونشر مزيد من السفن الحربية في المنطقة.
وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم 21 أكتوبر: إنه قرر سحب جميع القوات الأمريكية من العراق بحلول نهاية العام.
ونشرت الصحيفة أن ضباطًا عسكريين ودبلوماسيين أمريكيين قلقون من أن يؤدي الانسحاب إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة.
وأوضحت نيويورك تايمز أن واشنطن كانت تتفاوض للإبقاء على قوة قتالية في الكويت، وأنها تبحث نشر المزيد من السفن الحربية في المنطقة.
وقالت الصحيفة: "الولايات المتحدة تريد أيضًا توسيع علاقاتها العسكرية مع دول مجلس التعاون الخليجي، وهي السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان".
وأضافت: "هذا الاقتراح يحتاج موافقة زعماء دول مجلس التعاون الخليجي الذين من المقرر أن يجتمعوا في العاصمة السعودية الرياض في ديسمبر".
يشار إلى أن موقع "ارغومينتي. رو" الروسي، أكد استنادًا إلى مصادر دبلوماسية روسية أن السلطات الليبية المؤقتة الممثلة في المجلس الوطني الانتقالي قد تكون طلبت من الحلف الأطلسي إنشاء قاعدة عسكرية كبرى له في ليبيا.
وقالت هذه المصادر: "مسئولون أمريكيون أعربوا عن موافقتهم على هذا المشروع، واستعدادهم لأن يكون أغلب جنود القاعدة من الأمريكيين، بما يمكن أن يصل إلى 12 ألف عسكري أمريكي من مجموع ما يقارب 20 ألفًا من عسكريي دول الناتو".


تاريخ الاضافة: 31/10/2011
طباعة