موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || خطة سعودية لمواجهة أخطار السيول أثناء موسم الحج
اسم الخبر : خطة سعودية لمواجهة أخطار السيول أثناء موسم الحج


أكد مصدر أمنى سعودى أن الدفاع المدنى فى مكة المكرمة (غرب) المملكة وضع خطة خلال موسم الحج الذى من المقرر أن يبدأ الأسبوع المقبل لجميع الأخطار المحتملة، وعلى رأسها مواجهة أخطار السيول.

وأكد مدير الدفاع المدنى فى مكة المكرمة اللواء عادل زمزمى، اليوم السبت، اكتمال جميع التجهيزات والاستعدادات للتعامل مع أى حوادث طارئة قد تقع أثناء أداء مناسك الحج هذا العام.

وعن آليات تنفيذ خطة تدابير الدفاع المدنى بالحج قال إنها "حددت الخطة لجميع الأخطار المحتملة وتتضمن خطة لمواجهة أخطار السيول".

ودعا إلى تكثيف جهود التوعية الوقائية ضد جميع المخاطر المحتملة فى الحج، وخاصة فيما يتعلق باحتمالات سقوط الأمطار الغزيرة والسيول من خلال الرسائل إلى جانب المتابعة المستمرة للأحوال الجوية ورفع درجة الاستعداد الآلى والبشرى لمواجهة حوادث السيول.

وأوضح اللواء زمزمى أنه تم التنسيق مع إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة لتأمين مدارس البنين والبنات لتكون مواقع للإيواء فى حالة الحاجة إليها، بالإضافة إلى ستة منازل بمشعر منى "الإسكان التجريبى" ومعسكرات الإيواء بالمعيصم ومعسكرين للإيواء بعرفة وآخر بمزدلفة، بالإضافة إلى قوة الطوارئ، إلى جانب 33 وحدة موسمية على جميع الطرق داخل وخارج مكة المكرمة.

ووصف المتحدث الرسمى للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطانى الأحاديث عن إمكان التوقع بتسجيل سيول خلال موسم حج هذا العام بـ"المبكرة"، وقال إن "موسم الحج هذا العام يتصادف مع فترة فصل الخريف، التى ترتفع فيها معدلات هطول الأمطار وتعد فترة ممطرة على المنطقة الغربية،ولكن هذا لا يعطينا مؤشرات ثابتة على وجود سيول هذا العام".

وحول طبيعة فصل الخريف فى منطقة غرب السعودية حيث الأماكن المقدسة، قال إن "مناطق غرب السعودية تتأثر فى فصل الخريف بما يسمى بحزام منطقة عدم الاستقرار، مما يسهم فى هطول أمطار على غرب السعودية كما حدث العام الماضى".

تاريخ الاضافة: 29/10/2011
طباعة