بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
ورحل شهر رمضان فماذا أنتم فاعلون؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من قال بعدم دخول أبو لهب النار ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رمضان في غزة جوع ودموع وحرمان من العبادة ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من يزعم ان الجنة يدخلها غير المسلمين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ثماني عبادات لا تغفلوا عنها في رمضان ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ملف شهر رمضان ... مقالات وفتاوى ودروس ( العلوم الإسلامية )     ||     أبشروا جاءكم شهر رمضان ... وكيف نستقبله؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك .. فكيف بأمة الإسلام؟! ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل من عليه قضاء رمضان يقضيه في شعبان ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رفع الإشكال في حديث " إذا انتصف شعبان فلا تصوموا " . ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني (مقروء)
::: عرض الكتاب : دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني (مقروء) :::
Share |

   

الصفحة الرئيسية >> مكتبة الكتب >> كتب سيرة النبي وأصحابة >> سيرة النبي صلى الله عليه وسلم

اسم الكتاب : دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني (مقروء)
المؤلف: أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني
تعليق الكتاب: دلائل النبوة وقد صدر عن دار الوعي بحلب بدون تحقيق وبدون تأريخ. توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه: لقد ثبتت صحة نسبة هذا الكتاب إلى مؤلفه من خلال عدة عوامل، من أهمها ما يأتي: 1 - نقل عنه جمع من أهل العلم في مؤلفاتهم، مع العزو إليه؛ منهم: أ - الحافظ ابن كثير في تفسيره(465). ب - الحافظ ابن حجر في فتح الباري(19 و34 و460 و3 و662 و583) وعدة مواضع أخرى، وفي الإصابة(186) جـ - الحافظ السيوطي في تنوير الحوالك(163 و) د - المناوي في فيض القدير(5). هـ - الحسيني في البيان والتعريف(281). وصف الكتاب ومنهجه: جمع الحافظ أبو نعيم " المنتشر من الروايات، في النبوة والدلائل والمعجزات، والحقائق وخصائص محمد ( المبعوث بالسناء الساطع، والشفاء النافع ". فوصل عدد ما جمع من النصوص في هذا الصدد إلى(545) نصًا مسندًا، رتبها في(35) فصلًا، راعى فيها أن يذكر الأحداث على ترتيب الزمن, كما راعى أن يكون بين كل فصل والذي يليه ترابط موضوعي، وقد يذكر في ثنايا الفصل عناوين فرعية، فيقسم الفصل إلى وحدات مترابطة. وقد بدأ هذه الفصول بفصل في ذكر ما أنزل الله تعالى في كتابه من فضله (، وختمها بفصل في رواية خبرين يشتملان على جمل من صفاته ( البديعة وأخلاقه الحميدة. والمؤلف يذكر ترجمة الفصل، ثم يتكلم حول موضوع الفصل، ثم يذكر من النصوص ما يؤيد كلامه, ثم يوضح معنًا آخر من المعاني الداخلة تحت ترجمة الفصل, ثم يذكر لها من النصوص ما يؤيدها...وهكذا، وقد يؤخر كلامه على النص بعد ذكر النص، وقد يعقب النص ببيان ما فيه من ألفاظ غريبة، أو معاني غامضة, ومن ثم فقد انتظمت نصوص الكتاب مع كلام المؤلف في سياق واحد، بأسلوب لا يستطيعه إلا أبو نعيم رحمه الله. ألف أبو نعيم هذا الكتاب بعد أن سأله بعض المهتمين جمع ما تعرف من الأحاديث في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم والدلائل عليها وما حض الله تعالى محمداً به دون خلق الله. وهكذا استجاب الإمام الحافظ أبو نعيم لرغبة طلابه فعمد إلى جمع طرف الحديث ورواياته، ثم حررها ثم صنفها، وقسم كتابه هذا -دلائل النبوة-إلى خمسة وثلاثين فصلاً، تحدث في جملة منها على ما يدل على نبوته قبل البعثة، من بشارات الجن والكهان والكتب السماوية، وحادثة الفيل وغير ذلك، كما تكلم في جملة من هذه الفصول عن صفاته وما خصه الله به، ومعجزاته. وتكلم في فصول أخرى عن موقفه مع المسافرين، والهجرة، وتعد فصلاً خاصاً قارن فيه بين ما آتاه الله للأنبياء السابقين من الفضائل والإكرام، وما أتاه الله لمحمد صلى الله عليه وسلم. أما سبب تقسيم الكتاب إلى فصول فقد قال أبو نعيم وجعلنا ذلك فصولاً ليسهل على المتحفظ أنواعه وأقسامه، فيكون أجمع لفهمه، واقرب من ذهنه، وابعد من تحمل الكلفة في طلبه. وهكذا فقد حرص الإمام الحافظ أن يسير على طلابه أمر العلم ويمهد لهم طريقة. وبالعودة إلى طريقة أبا نعيم في تقسيم كتابه نجد أنه عمد إلى أتابع أسلوب المحدثين في تصنيفه له، فهو يأتي بالحديث كخبر حادثة الفيل، وأخبار الكهان ببعثته الشريفة-بإسناده دون أن ينبه على صحة هذا السند أو ضعفه، تاركاً ذلك إلى القارئ، وقد يكون في بعض هذه الأسانيد من اتهم بالكذب أو الوضع، كما أنها قد تكون صحيحة كل الصحة، كما أنه يأتي بالأحاديث بإسناده الخاص لا ينقل ذلك عن أحد من المحدثين الذين سبقوه، ولا يقلدهم، ولكنه قد يلتقي معهم في بعض هذه الطرق، وقد ينفرد هو بطريق لا يوجد عند غيره من المحدثين. ويحاول المصنف أبو نعيم أن يجمع طرق الحديث ورواياته، فيسوق الحديث من عشرة طرق أو أكثر أو اقل، حسبما يصله منها، ونظراً لما يتمتع به هذا الكتاب من قيمة عملية فقد بذل كل من الدكتور "محمد رواس قلعجي" و"عبد البرعباس" وسعهما لإخراجه بشكل مقبول علمياً وفنياُ، ومحققاً وضبطاً نصوصه عن طريق المقابلة بالأصول، وبما أنه ليس لديهم اصل مخطوط أو مطبوع خال من الأخطاء يرجعا إليه فقد اعتمداً في المقابلة على كتب الحديث التي ذكر فيها الحديث مشيرين دائماً إلى المصدر الذي اعتمداه.
الزوار: 2811
تاريخ الاضافة: 22/12/2010
للحـفظ    ابلغ عن وصلة لاتعمل 
عدد تحميلات    1  

الروابط الاضافية
عدد تحميلات    0  
رابط جديد      رابط إضافي
روابط ذات صلة

  نساء حول الرسول صلى الله عليه وسلم  
  أخلاق النبي وآدابه صلى الله عليه وسلم  
  الشمائل المحمدية و الخصائل المصطفوية  
  تركة النبي صلى الله عليه وسلم والسبل التي وجهها فيها  
  دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة (سفر 1)  
  دلائل النبوة للفريابي  
  كتاب السنة للخلال (كتاب الكتروني)  
  نور اليقين فى سيرة سيد المتقين  
  الوفا بتعريف فضائل المصطفى  
  مختصر السيرة  
  الدرر في اختصار المغازي والسير  
  السيرة الحلبية  
  الروض الأنف في شرح السيرة النبوية  
  المقتفى من سيرة المصطفي  
  خلاصة سير سيد البشر  
  السيرة النبوية (ابن إسحاق - ط العلمية)  
  سيرة ابن إسحاق المسماة بـ: المبتدأ والمبعث والمغازي  
  12ـ الفخر المتوالي فيمن انتسب للنبي من الخدم والموالي ويليه الأجوبة العلية  
  الشمائل الشريفة  
   غاية السؤل في سيرة الرسول  
  الفصول فى سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم  
   المختصر الكبير في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم  
  سبل الهدى والرشاد  
  حدائق الأنوار ومطالع الأسرار في سيرة النبي المختار  
  جوامع السيرة ط العلمية  
  الشفا بتعريف حقوق المصطفى  
  أعلام النبوة  
  زاد المعاد في هدي خير العباد  
   الطب النبوي (جزء من كتاب زاد المعاد لابن القيم)  
  مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم لمحمد بن عبد الوهاب  
  مختصر زاد المعاد لمحمد بن عبد الوهاب  
  بعض فوائد صلح الحديبية  
  السيرة النبوية لابن هشام  
  وسيلة الإسلام بالنبي عليه الصلاة والسلام  

أحدث الإضافـات

  اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون  
  مستعذب الإخبار بأطيب الأخبار أبو مدين الفاسى  
  شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية الزرقاني  
  نهاية الإيجاز في سيرة ساكن الحجاز رفاعه الطهطاوي  
  رحمة للعالمين المنصورفوري  
   الرسالة المحمدية سليمان الندوي  
  منية السول في تفضيل الرسول (صلى الله عليه وسلم) لسلطان العلماء  
  الاكتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والثلاثة الخلفاء  
  الإملاء المختصر في شرح غريب السير أبو ذر الخشني  
  الأنوار في شمائل النبي المختار للبغوي  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 965240

تفاصيل المتواجدين