بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
رمضان في غزة جوع ودموع وحرمان من العبادة ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من يزعم ان الجنة يدخلها غير المسلمين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ثماني عبادات لا تغفلوا عنها في رمضان ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ملف شهر رمضان ... مقالات وفتاوى ودروس ( العلوم الإسلامية )     ||     أبشروا جاءكم شهر رمضان ... وكيف نستقبله؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك .. فكيف بأمة الإسلام؟! ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل من عليه قضاء رمضان يقضيه في شعبان ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رفع الإشكال في حديث " إذا انتصف شعبان فلا تصوموا " . ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     حكم تخصيص النصف من شعبان بصيام او قيام ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     يا أهل غزة لا تحزنوا إن الله معكم ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || (قواعدُ في الإملاء)
::: عرض المقالة : (قواعدُ في الإملاء) :::
Share |

الصفحة الرئيسية >> اللغة والأدب >> علوم اللغة العربية

اسم المقالة: (قواعدُ في الإملاء)
كاتب المقالة: الشيخ العلامة العثيمين رحمه الله تعالى
تاريخ الاضافة: 09/06/2011
الزوار: 2131
بسم الله الرحمن الرحيم

هذه قواعدُ في الإملاء


(( القاعدة الأولى : في كتابة الألف ))

للألف موضعان :

أحدهما : أن تكون في وسط الكلمة : فتكتب بصورة الألف بكل حال ، مثل : قال ، وباع .
الثاني : أن تكون في آخر الكلمة : فتارة تكتب بصورة الألف ، وتارة بصورة الياء .


فتكتب بصورة الألف في خمسة مواضع :

1- أن تكون الكلمة حرفاً مثل : كلا ، ولولا .
ويستثنى من ذلك : بلى ، وإلى ، وعلى ، وحتى ما لم تتصل بما الاستفهامية .
فإن اتصلت بها كتبت بصورة الألف مع حذف ألف ما مثل : إلام ، علام ، حتام .
2- أن تكون الكلمة اسماً مبنياً ، مثل : قمنا ، ذا .
ويستثنى من ذلك : أن ، ومتى ، وأولى اسم إشارة ، والألى اسم موصول فتكتب بالياء .
3- أن تكون الكلمة اسماً أعجمياً ، مثل : أمريكا .
ويستثنى من ذلك : موسى ، وعيسى ، وكسرى ، وبخارى ، فتكتب بالياء .
4- أن تكون الكلمة ثلاثية وأصل الألف الواو ، مثل : دعا ، العصا .
5- أن تكون الألف مسبوقة بالياء ، مثل : دنيا سجايا .
ويستثنى من ذلك : الأعلام فتكتب على ياء ، مثل : يحيى .

وتكتب الألف بصورة الياء في ثلاثة مواضع :


1- ما استثني مما سبق في التي تكتب بصورة الألف .

2- إذا كانت في الأفعال أو الأسماء المعربة رابعة فأكثر ، مثل : أعطى ، اصطفى ، المعطى ، المصطفى .
3- إذا كانت في فعل أو في اسم معرب ثالثة منقلبة عن ياء ، مثل : الفتى ، سعى .

(( القاعدة الثانية : في كتابة الهمزة ))


للهمزة ثلاثة مواضع : أول الكلمة ، وآخرها ، ووسطها .

1- فإن كانت في أولها : كتبت بصورة الألف بكل حال ، مثل : أكرِمْ أبوك إكراماً .
2- وإن كانت في آخرها : فتارة تكتب مفردة ، وتارة على حرف مجانس لحركة ما قبلها .
فتكتب مفردة إذا كان قبلها واو مضمومة مشددة ، مثل : التبوّء .
وإذا وقعت بعد ساكن ، مثل : دفء ، قروء ، دعاء ، ملئ .
ويستثنى من ذلك : إذا كانت منصوبة منونة بعد ساكن يمكن اتصالها به فإنها تكتب على ياء ، مثل : ( خطئاً كبيراً ) ( شيئاً مذكوراً ) .
وتكتب بحرف مجانس لحركة ما قبلها إذا كان ما قبلها متحركاً غير واو مضمومة مشددة فتكتب على واو ، مثل : التواطؤ ، وعلى ألف في مثل : قرأ ، وعلي ياء في مثل : قرئ .
3- وإن كانت الهمزة في وسط الكلمة : فتارة تكتب ألفاً ، وتارة واواً ، وتارة ياء ، وتارة مفردة
فتكتب ألفاً : إذا كانت ساكنة بعد فتح ، مثل : رأس .
أو مفتوحة بعد فتح أو بعد حرف صحيح ساكن ، مثل : سأل ، يسأل .
وتكتب واواً: إذا كانت مفتوحة أو ساكنة بعد ضم ، مثل : مؤلف ، لؤلؤ .
أو كانت مضمومة بعد ضم أو فتح أو سكون ، مثل : شؤون ، يؤم ، مرؤوس .
وبعضهم يكتب الهمزة في نحو مرءوس مفردة .
وتكتب ياء : إذا كانت مكسورة بكل حال ، مثل : سئم ، سئل ، مئين ، أسئلة ، مسائل ، مسيئين .
وإذا كانت مفتوحة أو مضمومة أو ساكنة بعد كسر أو ياء ساكنة ، مثل : مائة ، فتون ، بئر ، مسيئان ، مسيئون ، ولا تكون ساكنة بعد الياء .
وتكتب مفردة : إذا كانت مفتوحة بعد حرف مد غير الياء ، مثل : تساءل ، مروءة ، سموءل .



أو كان بعدها ألف اثنين ولم يمكن اتصالها بما قبلها ، مثل : جزءان ، فإن أمكن اتصالها بما قبلها فعلى ياء ، مثل : خطئان .



(( القاعدة الثالثة : في كتابة تاء التأنيث ))


تكتب تاء التأنيث تارة مفتوحة ، وتارة مربوطة .

فتكتب مربوطة : في جمع التكسير ، مثل : قضاة ، وفي المفردة المؤنثة ، مثل : شجرة .
ويستثنى من ذلك : بنت ، وأخت ، فإنها مفتوحة فيهما .
وتكتب مفتوحة : إذا اتصلت بالفعل ، مثل : قامت ، أو بجمع المؤنث السالم ، مثل : مسلمات ، أو بالحروف ، مثل : ثمت ، ربت ، لعلت ، لات .




(( القاعدة الرابعة : فيما يكتب ولا ينطق به ))




الذي يكتب ولا ينطق به :

1- همزة الوصل في صلة الكلام .

ويستثنى من ذلك : همزة ابن وابنة بين علمين في سطر واحد فتحذف ، مثل : عمر بن الخطاب ، فاطمة بنت محمد .

2- ألف مائة ومائتان .

3- الألف بعد واو الجماعة المتطرفة في الفعل كقالوا .

4- الواو في : أولئك ، وأولو ، وأولي ، وأولات .

5- واو عمرو علماً غير منصوب منون ، مثل : عمرو بن العاص فرقاً بينه وبين عمر ، فإن كان منصوباً منوناً حذفت الواو ، مثل : رأيت عمراً .



6- حروف العلة إذا وليها ساكن ، مثل : سعى ، الفتى ، يدعو الله



(( القاعدة الخامسة : فيما ينطق به ولا يكتب ))


1- الألف في الكلمات التالية : الله ، إله ، لكن ، ثلثمائة ، ذا مع لام البعد ، مثل : ذلك ، فإن كانت بدون اللام كتبت ، مثل : ذاك ، ها التنبيه إذا اتصلت باسم الإشارة غير مبدوء بالتاء ، مثل: هذا ، فإن بدئ بالتاء كتبت ، مثل : هاتيك ، هاتان .

2- إحدى الواوين في طاوس ، و داود .
3- ( ال ) الواقعة بين لامين ، مثل : لِلّذين ، لليل ، للهو ، للتين .
4- لام اسم الموصول المفرد أو جمع المذكر ، مثل : الذي ، والذين ، بخلاف المثنى ، مثل : اللذان ، أو جمع المؤنث ، مثل : اللات فتكتب اللام .









والله أعلم والحمد لله رب العالمين
انقر الصورة لتكبيرها




كتبه : محمد بن صالح العثيمين
(رحمه الله تعالى ونفعنا بعلمه )



طباعة


روابط ذات صلة

  معنى قول (لافضّ فوك)  
   هل أنتم شطار؟؟؟ أعوووذ بالله !!!!  
   تنبيه الشيخ ابن عثيمين على النطق الصحيح لعبارة " حمْر النعم‎"  
  أثر الدرس اللغوي في فهم النص الشرعي  
  لماذا اللغة العربية أجمل اللغات ؟  
  اللغة العربية.. تداخلُ علومٍ للجمال  
  ترتيب الضمائر في اللغتين:العربية و الإنجليزية  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 908685

تفاصيل المتواجدين