بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
فضل الترضى عن الصحابة .. والرد على من قال بعدم الترضى ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل شفاعة النبي يوم القيامة للمسلمين وغير المسلمين؟ والرد على المردفين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رد الشبهات على من قال بفناء النار أو إلغائها ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ورحل شهر رمضان فماذا أنتم فاعلون؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من قال بعدم دخول أبو لهب النار ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رمضان في غزة جوع ودموع وحرمان من العبادة ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من يزعم ان الجنة يدخلها غير المسلمين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ثماني عبادات لا تغفلوا عنها في رمضان ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ملف شهر رمضان ... مقالات وفتاوى ودروس ( العلوم الإسلامية )     ||     أبشروا جاءكم شهر رمضان ... وكيف نستقبله؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || المستقصى في أمثال العرب
::: عرض الكتاب : المستقصى في أمثال العرب :::
Share |

   

الصفحة الرئيسية >> مكتبة الكتب >> كتب الأدب العربي >> الأمثال

اسم الكتاب : المستقصى في أمثال العرب
المؤلف: الزمخشري/أبو القاسم جار الله
تعليق الكتاب: .:. بيانات الكتاب .:. الكتــاب : المستقصى في أمثال العرب عدد أجزائه : جزئيــن محـــققه : دائرة المعارف الناشــر : دار الكتاب العلميــة _ بيروت - لبنان رقم الطبعة : الطبعـة الثانيـة سنة الطبع : 1397 هـ _ 1977 م .:. التعريف بمؤلف الكتاب .:. اســمه : العلامـة الأديب / أبي القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشري . سنة ولادته : 467 هـ _ 1075 م سنة وفاتـه : 538 هـ _ 1144 م بعض مؤلفاته : كتاب / الكشــاف . في تفسيـر القـرآن ويمتـاز هذا الكتاب بغـزارة العلم , وبدقـة الفكـر . كتاب / المفصـل . أُلف هذا الكتاب في النحـو ويعـد من أمهـات الكتـب النحويـه . كتاب / أساس البلاغة . وهو قـاموس اللغة العربيـة ويبيـن وجوه معاني الكلمات واستعمالها النادر في كلام االعرب . كتاب / الفائق هـو معجـم غريب الحديـث وفيـه جمـع الزمخشـري الألفاظ الغريبـة التي استعملت في الحديث وشرحـها شرحـا مفصـلا. كتاب / مقدمة الأدب . وهو قاموس من العربية إلى الفارسية .:. نبذة عن حياته .:. أبو القاسم محمود بن عمر بن محمد بن عمر الخوارزمي، الزمخشري علامة تركماني (ولد : 467 هـ / 1075 م في خوارزم ( فارس ) - توفي في جرجانيـة في خوارزم : ليلة عرفة 538 هـ / 1144 م) . لقب بـ ( جار الله ) إذ أقام في مكة مـدة . كان عالمـا كبيـرا وإماما في اللغة والنحـو وهو أحـد أفذاذ اللسان العربي , غلب عليـه مذهـب الاعتزال فكان معتزليـاً في أفكاره . لما قضى وطره من التعليم الابتدائي عكف الزمخشري على علم النحو وقرأ على الأستاذ ( أبي النصر المنصور ) العلوم النحوية وبرع فيهـا . وكان يرحل من مكان لآخر لتحصيل العلوم , فزار بغـداد ليجاور كبار العلماء , ثـم إلى مكة وتلمذ ( لابن وهـّـاص ) وأقام فيها مدة حتى نال مكانـاً مرموقـاً في الأدب العربـي . مع أن الزمخشري من سلالة فارسيـة , إلا أنه كان مشغوفـاً باللغة العربية . .:. ملخص لمقدمة الكتاب .:. وجدت مقدمتان للكتاب مقدمة لمدير دائرة المعارف ولقد استعنت بها في ايضاح المقصود في مقدمة الزمخشري في تأليفه لأن أسلوبه صعـب وكلماته قضت وانتهت وغير دارجة في عصرنا الحاضر , لذلك لم أفهم كثيـرا منها واستعنت بمقدمة مدير دائرة المعارف التي وضحت خطة الزمخشري في تأليف كتابه .. مقدمــــة مدير دائرة المعارف :. بدأ الزمخشري بتدوين الأمثال بعد رجوعـه من مكـة , وأتمه في سنـة 499 هـ . وهذا الكتـاب ليـس معجـم الأمثال فحسـب , بـل يبحـث عن مسائل اللغـة والنحـو , ويتناول القصص التي تتعلـق بالأمثـال , رتب على حروف الهجـاء بـأحسن ترتيـب بحيـث يجـد الأمثال طالبهـا بكـل سهولـة , ويمنـع قارئهـا عـن تضييع الأوقات في مراجعـة الأمثال المطلوبـة . أتى الكتاب محتويا على ( أحـد وستين وأربعمائة وثلاثة آلاف ) من الأمثال ، منهـا : ( 1917 ) في الجـزء الأول ، ( 1544 ) في الجزء الثاني . طبع كتاب المستقصى على أساس ثلاث مخطوطات وهي : 1/ المخطوطة الآصفيـة , وتوجد هذه المخطوطة في بلدة ( حيـدر أباد , في الهنـد ) , وهي الأهـم . 2/ النسخـة المصريـة : توجـد في دار الكتب المصرية 3/ النسخـة الرامفورية : توجد في مكتبة رامفور في الهنـد . مقدمـة الزمخشـري :. بـدأ الزمخـشري كتابـه بالحمـد والصلاة على أشرف الخـلق , ثـم تكلـم عن تقسـيمـة لكتـابـة وكيـف أنه قـدم الأحق فالأحق والتقاط أبيات للشواهـد وكيف أنـه تحرى الاختصار , وتجريد الألفاظ التي يمكن الاستغناء عنهـا .. ( عـذرا فهـذا ما استطعت كتابـته ) من العبارات التـي شدتنـي : أن العـرب بفطرتهـم مطبوعون على الشعر . إذا رضيت عني كرام عشيرتي فلا زال غضبانا علي لئامهـا فصول الكتاب وموضوعاته : يحتـوي الجـزء الأول من هذا الكتاب على فصـل واحد فقط وهو : باب الهمـزة مع جميـع الحروف أمـا الجزء الثاني , فيحتـوي على ( 28 ) فصلا ً .. وهـي : 1/ باب الألف 2 / باب الباء 3/ باب التاء 4/ باب الثاء 5/ باب الجيم 6/ باب الحاء 7/ باب الخاء 8/ باب الدال 9/ باب الذال 10/ باب الراء 11/ باب الزاي 12/ باب السين 13/ باب الشين 14/ باب الصاد 15/ باب الضاد 16/ باب الطاء 17/ باب الظاء 18/ باب العين 19 / باب الغين 20 / باب الفاء 21/ باب القاف 22/ باب الكاف 23 / باب اللام 24/ باب الميم 25/ باب النون 26/ باب الهاء 27/ باب الواو 28/ باب الياء . .:.فوائد منتقاة من الكتاب .:. يقوم بتعريف الأمثال العربية القديمـة , وشرح الغير واضح منها , وبعض الأحداث التي قيلت فيها , وبعض الأبيات الشعرية المتعلقة بهـا .
الزوار: 2763
تاريخ الاضافة: 20/01/2011
للحـفظ    ابلغ عن وصلة لاتعمل 
    

روابط ذات صلة
أحدث الإضافـات

  حماسة البحتري  
  موائد الحيس في فوائد القيس  
  أمالي المرتضى غرر الفوائد ودرر القلائد (معتزلي)  
  الأدب والمروءة  
  الإبانة في اللغة العربية  
  شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية «لأربعة آلاف شاهد شعري»  
  مختارات شعراء العرب لابن الشجري  
  المحب والمحبوب والمشموم والمشروب  
  فصل المقال في شرح كتاب الأمثال  
  أمالي القالي  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 985496

تفاصيل المتواجدين