بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
ضبط مجموعة من الأساقفة لتورطهم في جرائم جنسية ( ركــن الأخبار )     ||     فضيحة تهز أوروبا ( ركــن الأخبار )     ||     اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة ( ركــن الأخبار )     ||     الدنمارك تخلي سكان قرية في غرينلاند بعد اقتراب جبل جليدي ضخم ( ركــن الأخبار )     ||     زيارة ترامب لبريطانيا: احتجاجات حاشد ضد الرئيس الأمريكي أثناء لعب الغولف باسكتلندا ( ركــن الأخبار )     ||     ترامب يطلب من دول الناتو زيادة إنفاقها العسكري بمعدل الضعف ( ركــن الأخبار )     ||     السلطات التايلاندية تعلن إنقاذ جميع "أطفال الكهف" ( ركــن الأخبار )     ||     حرب كلامية جديدة بين ترامب وميركل ( ركــن الأخبار )     ||     تعرف على قرية خان الأحمر البدوية التي تسعى إسرائيل لهدمها ( ركــن الأخبار )     ||     هجوم إلكتروني على مصرف روسي وسرقة 85 مليون روبل ( ركــن الأخبار )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || السياسة للوزير المغربي
::: عرض الكتاب : السياسة للوزير المغربي :::
Share |

   

الصفحة الرئيسية >> مكتبة الكتب >> مكتبات متنوعة >> كتب التراث السياسي

اسم الكتاب : السياسة للوزير المغربي
المؤلف: الحسين بن علي بن الحسين، أبو القاسم الوزير المغربي
تعليق الكتاب: الوزير المغربي (370 - 418 هـ = 980 - 1027 م) الحسين بن علي بن الحسين، أبو القاسم المغربي: وزير، من الدهاة، العلماء، الأدباء. يقال إنه من أبناء الأكاسرة. ولد بمصر. وقتل الحاكم الفاطمي أباه، فهرب إلى الشام سنة 400 ه، وحرض حسان بن المفرج الطائي على عصيان الحاكم، فلم يفلح، فرحل إلى بغداد، فاتهمه القادر (العباسي) لقدومه من مصر، فانتقل إلى الموصل واتصل بقرواش ابن المقلد وكتب له، ثم عاد عنه. وتقلبت به الأحوال إلى أن استوزره مشرف الدولة البويهي ببغداد، عشرة أشهر وأياما. واضطرب أمره، فلجأ إلى قرواش، فكتب الخليفة إلى قرواش بإبعاده، ففعل. فسار أبو القاسم إلى ابن مروان (بديار بكر) وأقام بميافارقين إلى أن توفي. وحمل إلى الكوفة بوصية منه فدفن فيها. له كتب منها (السياسة - ط) رسالة، و (اختيار شعر أبي تمام) و (اختيار شعر البحتري) و (اختيار شعر البحتري) و (اختيار شعر المتنبي والطعن عليه) و (مختصر إصلاح المنطق) في اللغة، و (أدب الخواص - خ) الجزء الأول منه، اشتمل على أخبار امرئ القيس، و (المأثور في ملح الخدور) و (الإيناس) و (ديوان شعر ونثر) وهو الذي وجه إليه أبو العلاء المعري (رسالة المنيح) نقلا عن : الأعلام للزركلي الكتاب بصيغة bok
الزوار: 1187
تاريخ الاضافة: 07/01/2011
للحـفظ    ابلغ عن وصلة لاتعمل 
عدد تحميلات    1  

الروابط الاضافية
عدد تحميلات    0  
رابط اضافى      رابط إضافي
روابط ذات صلة

  الأحكام السلطانية  
  الخلافة والملك  
   الحسبة في الإسلام  
  رسل الملوك ـ ابن الفراء  
  مآثر الإنافة في معالم الخلافة للقلقشندي  
  السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية  
  الطرق الحكمية في السياسة الشرعية  
  تهذيب الرياسة وترتيب السياسة  
   الإستخراج لأحكام الخراج  
  نظام الحكومة النبوية المسمى التراتيب الإدارية  
  الرسالة القبرصية لابن تيمية  
  المظالم المشتركة  
  تحرير السلوك في تدبير الملوك  
  حسن السلوك الحافظ دولة الملوك  
  المنهج المسلوك في سياسة الملوك  
  درر السلوك في سياسة الملوك  
  تحرير الأحكام في تدبير أهل الإسلام  
  الخلافة ـ محمد رشيد رضا  
  تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام  
  كتاب تسهيل النظر وتعجيل الظفر [في أخلاق المَلك وسياسة المُلك]  
  غياث الأمم في التياث الظلم  
  نصاب الاحتساب  
  السياسة للفارابي  
  السياسة لابن سينا  
  رسوم دار الخلافة لهلال بن المحسن الصابي  
  شرح السير الكبير السرخسي  
  سياست نامه = سير الملوك لنظام الملك  
  أقضية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ـ ابن الطلاع  
  التبر المسبوك في نصيحة الملوك ـ الغزالي  
  سراج الملوك ــ للطرطوشي  
  نهاية الرتبة الظريفة في طلب الحسبة الشريفة ـ الشيرازي  
  الجوهر النفيس في سياسة الرئيس ـ الموصلي  
  الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية لطقطقي  
  معالم القربة في طلب الحسبة القرشي، ضياء الدين  

أحدث الإضافـات

  مدخل إلى مقاصد الشريعة  
  أبحاث في الميدان  
  مدخل إلى مقاصد الشريعة  
  النفائس في أدلة هدم الكنائس  
  أدب القاضي  
  درر الحكام شرح مجلة الأحكام  
  شرح الأصبهانية - ت. السعوي  
  فضائل الأئمة الأربعة وما امتاز به كل إمام من الفضيلة، ويليه: فصل في اشتراط حفظ القرآن للمجتهد، وفصل آخر: في مدارك الكراهة  
   مسألة حدوث العالم  
  رسالة لشيخ الإسلام تقي الدين ابن تيمية أجاب فيها عن أسئلة في علم القراءات = فتوى في علم القراءات  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 552147

تفاصيل المتواجدين